:: Rustaq College of Applied Sciences::
 

يعلن مركز التدريب والتوجيه الوظيفي على الطلبة الراغبين في المشاركة في مسابقة أفضل فكرة مشروع في برنامج سند لعام 2012

يعلن برنامج سند عن تنظيم جائزة سند لعام 2012م في إطار دعم جهود الحكومة لنشر ثقافة التشغيل الذاتي لدى الشباب العماني وذلك من خلال إبراز قصص نجاح حو تأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف الأنشطة التجارية والخدمية والأنتاجية. وبمناسبة مرور (10) سنوات على إطلاق نشاط برنامج سند بتوجيهات سامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- ، يتم هذه السنة تكريم أفضل عشرة (10) مشاريع في مختلف القطاعات الإقتصادية بما في ذلك جائزة لأفضل فكرة مشروع، فعلى الراغبين في المشاركة في هذه المسابقة تقديم طلبهم إلى إحدى مكاتب سند بالمديرياات العامة للقوى العاملة بمختلف المحافظات للترشيح لنيل جائزة واحدة فقط على أن يتطابق نشاط المشروع مع فئة الجائزة، علما أنه يتم إلغاء كل طلب يتقدم صاحبه لأكثر من جائزة وذلك وفق الشروط التالية.
أولا: الجوائز والشروط
1-جائزة أفضل فكرة مشروع
شروط الترشح للجائزة:
*أن يكون المتدقدم/المتقدمة من بين طلبة المدارس والكليات والجامعات أو من بين المتدربين بمراكز التدريب المهني.
*أن تكون فكرة المشروع قابلة لتنفيذ.
*أن تكون فكرة المشروع غير تقليدية.
*أن يتم تقديم عرض مرئي حول فكرة المشروع يتضمن مؤهلات وخبرات صاحب أوصاحبة الفكرة ونبذة عن فكرة المشروع والسوق المستهدفة والتكلفة التقديرية لتنفيذ فكرة المشروع.
ثانيا: المستندات المطلوبة
لجائزة أفضل فكرة مشروع :
1-عرض مرئي عن فكرة المشروع لا يزيد عن (15) شريحة.
2-صورة من البطاقة الشخصية.
3-صورة شخصية.
4-خطة عمل تجاري.
5-أي مستندات تساعد في دعم فكرة المشروع.
تتوافر استمارات طلبات الترشيح في كافة مكاتب سند بالمديريات العامة للقوى العاملة بمحافضات السلطنة ابتداء من يوم السبت 2/يونيو2012م على أن يتواصل استقبال طلبات الترشيح إلى يوم الأربعاء 11/يوليو 2012م، كما تتوافر تلك الأستمارات على موقع الوزارة www.manpower.gov.om
للاستفسار الاتصال: موكز التشغيل الذاتي (مسقط) 24839344-24839097
الباطنة :26846117
الشرقية :25543950
الداخلية :25415428
الظاهرة : 25689433
ظفار: 23202573
البريمي :25642996
مسندم : 26730915
الوسطى : 25415426

 

ورشة عمل بتطبيقية الرستاق "كيفية إعداد وكتابة البحوث لمرحلتي الماجستير والدكتوراه "

كتب/سعود بن حمد بن سعود العبري

نفذت كلية العلوم التطبيقية بالرستاق ورشة عمل استمرت لمدة يومين والتي جاءت بعنوان "كيفية إعداد وكتابة البحوث لمرحلتي الماجستير والدكتوراه "باللغة الإنجليزية رعى حفل الإفتتاح الدكتور عامر بن حمود الوردي عميد الكلية الذي أشاد بأهمية الورشة وتنوع المادة العلمية المقدمة وفعالية التقنيات البحثية الضرورية والمفيدة لكل باحث قبل الشروع بالبدء بالدراسة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
نفذ الورشة د. عبد اللطيف البلوشي من معهد ركاز والذي تحدث عن أهم أساسيات إعداد البحوث بنهج علمية وكيفية إستخدام المصادر والبحوث السابقة في التوثيق وتأتي مثل هذه الورش في ضوء اهتمام وزارة التعليم العالي بتأهيل الكوادر العمانية بكليات العلوم التطبيقية وإعدادهم الإعداد الجيد.

 

ختام الأنشطة الطلابية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق

كتب: سعود بن حمد بن سعود العبري

أحتفلت كلية العلوم التطبيقية بالرستاق بختام أنشطتها لعام الاكاديمي 2011/2012 بقاعة الرستاق تحت رعاية عميد الكلية الدكتور حمود بن عامر الوردي ويأتي حفل حصاد الأنشطة تتويجا وتكريما لطلبة الكلية على ما قدموه خلال هذا العام من إنجازات تضاف إلى اسم الكلية.
بدأ الحفل بتلاوة من القران الكريم من تلاوة الطالب عبد الله الجابري من ثم قدم الطالب رشاد الجامودي كلمة ذكر فيها أهمية النشاط لدى الطالب وكيفية تنظيم الوقت بين النشاط والدراسة عقب ذلك عرض مرئ بعنوان حصاد الأنشطة من ثم قدمت فرقة المسرحية بالكلية اسكتش مسرحي بعنوان أخلاقيات وفي نهاية الحفل كرم عميد الكلية الطلاب المجيدين في الأنشطة الطلابية.
الجدير بالذكر حصلت الكلية على عدة جوائز على مستوى الكليات فلقد حصلت عشيرة جوالة الكلية على درع التفوق الكشفي على مستوى الكليات كما حصلت الكلية في مسابقة حفظ القرآن الكريم بفوز الطالب عبدالله الجابري بالمركز الأول على مستوى الكليات أما في مسابقة الحديث الشريف حصلت الطالبة نبيلة بنت علي الشكيلية على المركز الثالث وفي مسابقة القصة القصيرة حصلت الطالبة هند بنت إبراهيم الدغيشية على المركز الثاني والطالبة مروة بنت راشد العبرية على المركز الثالث وفي مسابقة البحوث حصلت الطالبة بسمة بنت سالم الحبسية والطالبة بشارة بنت حمد العامرية على مركز الثاني كما جاءت الطالبة شمساء بنت جمعة الرقيشي والطالبة تهاني بنت سالم المسروري في المركز الثالث أما بالنسبة لمسابقة مواقع الإنترنت الإستاتيكيه حصل الطالب غالب بن راشد الغافري على المركز الثالث كما حصدت الكلية على المركز الأول في مسابقة أفضل شركة طلابية أما في المسابقة الإعلامية حصلت الكلية على المركز الثالث في المقال الصحفي وحصلت أيضا على المركز الثالث في الإذاعة الداخلية كما حصلت على المركز الثالث في الموقع الإلكتروني .
أما في الجانب الرياضي حصلت الكلية على كأس بطولة كليات العلوم التطبيقية في كرة القدم وحصلت على المركز الأول في مسابقة الوثب الطويل وجاءت في المركز الثاني في كرة الطائرة وفي المركز الثالث في السلة.

 

تطوير المواقع .. ورشة في تطبيقية الرستاق

كتب/سعود بن حمد بن سعود العبري

أقامت جماعة تقنية المعلومات بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق ورشة عمل فيتطوير المواقع الإستاتيكية التي جاءت بعنوان " Staticwebsite development "
حيث اقام الورشة الدكتور هدايت علي من قسم تقنية المعلومات بالكلية الذي تحدث عن كيفية إنشاء الموقع الإستاتيكيوالعمل على تطويره باستخدام أحدث البرامج الموجودة على الساحة الرقمية.
وتم أثناء الورشة تدريب الطلبة المشاركين على برنامج DreamWeaver وقد تطرقمعد الورشة عن أساسيات البرنامج وكيفية استخدامه.
وفي لقاء مع الطالبة هند الدغيشي رئيسة الجماعة :"إن مثل هذه الورشاتتكون داعمة لنا كالطلبة في دراستنا حيث تكون هذه الورشة تطبيق عملي لما تمت دراستهوايضا تنمي جانب الإبداع لدى الطلبة المشاركين".

 

تحت شعار "ثقافات متعددة ولغةواحدة" اليوم المفتوح لجماعة اللغة الإنجليزيةبتطبيقية الرستاق

متابعة/سعود بن حمد العبري و اسمهان الحارثية

نظمت جماعة اللغة الإنجليزية بتطبيقيةالرستاق "سوبرنوفا" يوما مفتوحا حمل العديد من الأنشطة والفعالياتالمتنوعة التي تهدف الى التعلم وإكساب الطالب المعرفة عن مختلف الثقافات التي تحيطبه.
وتنظم جماعة اللغة الإنجليزية بالكلية هذهالفعالية سنويا وقد حمل اليوم المفتوح السادس لهذا العام شعار "ثقافات متعددةولغة واحدة " حيث أن العالم رغم اختلاف ثقافاته وتعدد لغاته واتجاهاته الفكريةقد يشترك في لغة يتفاهم بها الكل.
بدأت فعاليات هذا اليوم بمسرح الكلية برعاية الشيخ حمد بن سيفالجساسي نائب والي الرستاق بنيابة الحوقين وبعض الأكاديميين من الكليات التطبيقيةالاخرى حيث تم إعداد برنامج يتحدث عن شعار اليوم المفتوح مبتدئة بآيات من الذكر الحكيمبعدها كلمة عميد الكلية الدكتور حمود بن عامر الوردي الذي تحدث في كلمته عن ضرورةاكتساب اللغة في حياة الفرد والمنفعة الحاصلة من جراء هذا الاكتساب والتعلم وأختتمالبرنامج بأوبريت الذي جسده طلاب الجماعة والذي يحكي عن دور اللغة في تجميع الشعوببالرغم من اختلاف ثقافات تلك الشعوب.
بعدها قام راعي الفعالية و عميد الكليةبافتتاح المعارض المصاحبة لليوم المفتوح حيث تم افتتاح معرض (culture village) الذي يحتوي على أقسام عده منمختلف بلدان مثل :كوريا , والصين , وجنوب أفريقيا , والمملكة المتحدة , وغيرها مندول العالم حيث تعاون أساتذة الكلية من مختلف بلدان العالم مع طلبة الكلية بعرضأهم مميزات تلك البلدان مثل الملابس والمأكولات التقليدية بالإضافة بعد من العاداتالتي تبرز جانب من ثقافة ذلك البلد.
وبعد ذلك قام تم افتتاح المعرض الثاني والذيحمل عنوان (Learn and Entertainment) الذي تضمن مجموعة من الاقساماشتركت فيه مختلف الجماعات بالكلية عرض فيه دور كل جماعة في نشر الثقافة والتعريف بهاكما تم تخصيص ركن للجنة الإعلامية التي عرفت عن دور الإعلام وإسهامه في نشرالثقافات كما خصصت ركن عرضت فيه العملات النادرة من مختلف دول العالم.
وفي الفترة المسائية لليوم المفتوح أقيمتورشة من تقديم مجلس الثقافة البريطاني لطلبة الكلية تبع ذلك افتتاح سوق شعبي يعرضبعض المنتوجات العمانية .
وانتهى اليوم المفتوح بالأمسية الختامية التي شملت على عديد من الفعاليات والأنشطةوالمسابقات كما تم عمل جلسة نقاش توضح كيف تأقلم الفرد مع الثقافات الجديدة التيقد يتعرض لها وبعد ذلك تم عرض حصاد الجماعة .

 

اصبوحة شعرية على مسرح تطبيقية الرستاق

كتب/سعود بن حمد العبري

نظمت كلية العلوم التطبيقية بالرستاق متمثلةفي جماعة الإبداع الأدبي أصبوحة شعرية شارك فيها طلاب الكلية بالإضافة إلى طلابكلية العلوم التطبيقية بعبري وصحار , حيث قدم الطالب وائل الدهماني والطالب هاشمالمجرفي والطالب سلطان الداوودي من تطبيقية الرستاق مجموعة من قصائد في حب القائدوالوطن كما شاركهم الطالب وليد العلوي والطالب يعقوب النعيمي من تطبيقية عبريبقصائد تظهر موهبة الطلاب الشعرية وموهبته في الإلقاء.
تأتي هذه الأصبوحة من ضمن الفعاليات التي تقوم بها جماعة الإبداعالأدبي بالكلية وفي نهاية هذه الفعالية قامت الأستاذة نجوى العدوية بتقديم هداياتذكارية للمشاركين

 

كلية العلوم التطبيقية بالرستاق تشارك في الملتقى الأعلامي بكلية الشرق الأوسط

كتب: محمد الشقصي

شاركت كلية العلوم التطبيقية بالرستاق في الملتقى الأعلامي الذي نظمته جماعة صدى الشرق بكلية الشرق الأوسط تحت رعاية المكرم الشيخ علي بن صالح البلوشي عضو مجلس الدولة الذي حمل عنوان "الحوادث المرورية".
افتتح الحفل بأيات من الذكر الحكيم تلاوة الطالب حسام الناعبي ثم ألقى الطالب محمد البوسعيدي نائب رئيس جماعة صدى الشرق الذي تحدث عن أهمية الملتقى في الارتقاء بالمستوى الإعلامي وإبراز أهم القضايا ومعالجتها ومنها السلامة المرورية ومساهمة الإعلام في حل مثل هذه القضايا.
وبعد ذلك قدم سعيد البوسعيدي مدير معهد التدريب والتأهيل كلمة عن مركز القدس الذي تحدث عن الية المونتاج والإنتاج وكيفية التعامل مع الكاميرا في التصوير وبعد ذلك تم تقديم مجموعة من العروض من انتاج المركز.
ثم قام راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب للملتقى حيث عرضت اللجنة الإعلامية بتطبيقية الرستاق في ركنها أبرز أعمال اللجنة خلال هذا العام بإضافة الى عمل مصور بعنوان قصة نجاح من تصميم الطالب محسن البلوشي وإخراج الطالب سعود العبري.
وفي لقاء مع الطالب أحمد الجابري أحد اعضاء اللجنة الإعلامية بتطبيقية الرستاق يتحدث عن المشاركة الكلية "إن مثل هذه المشاركات لتحمل في طياتها العديد من الفوائد حيث يتم الاحتكاك بخبرات من مختلف الكليات وايضا يتم التعرف على ما هو جديد في الساحة الاعلامية".

 

أمسية شعرية في تطبيقية الرستاق

كتب: سعود بن حمد بن سعود العبري

اقيمت في قاعة الرستاق بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق أمسية شعرية أحياها نجوم الشعر في السلطنة وهم ممثل السلطنة في شاعر المليون الشاعر فيصل الفارسي والشاعر مازن الهدابي والشاعر مطر البريكي.
حيث فاضت قرائح الشعراء بأعذب الحروف على خشبة مسرح الكلية فألقى الشاعر مازن الهدابي قصيدة بعنوان "الأندلس" وقصيدة "العزة" كما ألقى قصيدة حصرية للكلية تحدث فيها عن الأمسية ومشاركته فيها أما الشاعر مطر البريكي قدم مجموعة من القصائد منها قصيدة "الانتظار" و "الشاعرة" وبعد ذلك قدم شاعر السلطنة المشارك في مسابقة شاعر المليون الشاعر فيصل الفارسي مجموعة من القصائد منها "الرسالة " و "الهيروغليفية".
رة سأحاول أن ألبي كل الأمسيات بحيث أتواصل مع الجمهور أما عن الفترة القادمة أفكر بالمشاركة في " أمير الشعراء " لأني أكتب الشعر الفصيح".
وينصح الفارسي شعراء الذين هم في بداياتهم الشعرية من طلبة الكلية " نصيحة للشعراء أن يكثروا القراءة والاستماع للشعر لأن هذا سيساعد الشاعر لتنمية الموهبة لديه".

 

منشد الكلية للموسم الثاني...... بمسرح تطبيقية الرستاق

كتب: سعود بن حمد بن سعود العبري

أقيمت بمسرح كلية العلوم التطبيقية بالرستاق مسابقة "منشد الكلية " في موسمها الثاني وذلك بإشراف جماعة شمس الهدى بالكلية حيث شارك في هذا المهرجان الإنشادي (13) منشدا من طلبة الكلية حيث صدحت أصوات المتسابقين بأجمل الأناشيد من خلال خشبة المسرح .
واعتمدت لجنة التحكيم في في إعلان هوية الفائز على نظام التصويت حيث تم فتح باب التصويت للجمهور الحاضرين الذي شكل 40% من القرار النهائي و60% للجنة التحكيم الموجودة في المسرح .
وقد فاز الطالب بدر الهشامي بلقب منشد الكلية للموسم الثاني وجاء الطالب محمد بلفورا في المركز الثاني بينما حل الطالب فارس المصلحي في المركز الثالث والطالب محمد الخروصي بالمركز الرابع.
وفي لقاء مع الطالب محمد بلفورا أحد المشاركين : "إن مثل هذه المسابقات تشجيع لي في مواصلة مسيرتي الإنشادية حيث أطمح بالمشاركة في مسابقات دولية تهتم بالنشيد ".
وفي لقاء أخر مع الطالب المنتصر الهشامي أحد المشاركين :"النشيد عبارة عن رسالة أود ان أساهم بنشرها من خلال هذه الأمسيات والاحتكاك بمن لهم خبرة في الساحة الإنشادية لهو مكسب لكل منشد".
أما الطالب همام البادي صاحب المركز الأول في نسخة الأولى:" ما يميز النسخة الثانية للمسابقة هو الجانب التنظيمي الرائع وعدد المشاركين الذي كان أكثر عما شاهدناه في النسخة السابقة والحضور الكبير للجمهور سواء من داخل او خارج الكلية وهذا إن دل يدل على أن النشيد له حضور في قلوب الكثير".
وفي نهاية الامسية الإنشادية قام الطالب طارق الجابري رئيس جماعة شمس الهدى ورئيس اللجنة المنظمة للأمسية بتسليم الجوائز والهدايا التذكارية للمتسابقين .

 

(فرصتك لتغيير حياتك نحو الأفضل)... ندوة تدريبية بتطبيقية الرستاق

كتبت : هاجر المقبالية

نظم مركز الخدمات الطلابية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق دورة تدريبية بعنوان (فرصتك لتغيير حياتك نحو الأفضل ) ، قدمها المدرب العماني خليفة الصولي، . تهدف الدورة إلى تدريب المشاركين على وضع خطة إستراتيجية تغير مجرى حياتهم إلى الأفضل. ابتدأت الدورة ببعض من التمارين لتبعث النشاط والحيوية في نفوس الحاضرين. بعد ذلك تطرق لشرح مفهوم الإستراتيجية والإنجاز الاستراتيجي, ثم قام بعرض الأهداف المتوقع تحقيقها من البرنامج مثل : تحديد مفهوم الإنجاز الاستراتيجي وأهميته، رسم وإعداد خطة زمنية للمستقبل, التعرف على ذاتك وقدراتك وتقييم حياتك وترك بصمة ايجابية في الحياة. من أهم الأمور التي ركز عليها المحاضر خلال الندوة هو أهمية تغيير أفكارنا من السلبية إلى الإيجابية، لأن الأفكار هي التي تسيطر على عقل الإنسان اللاواعي وتدفعه لتنفيذها, فالفكرة تتحول إلى مشاعر ثم إلى حركة ثم إلى سلوك بعد ذلك إلى عادة ثم إلى طبع وبعدها إلى شخصية الفرد حتى تتكون في الهوية وبالتالي يصعب جدا التخلص منها إن كانت الفكرة المترسخة سلبية . أيضا تطرق لموضوع أهمية ترتيب الأولويات في الحياة وأن الجانب الأضعف في حياتنا يؤثر على فرصتك في النجاح. تحدث المحاضر أيضا عن عجلة النجاح والتي تتضمن ثمان مكونات : العبادات، الصحة، العلاقات، العلم، المهارات، الاستقلال المالي، خدمة المجتمع والترويح. الهدف من ذكر عجلة الحياة هو انه يجب على كل فرد تقييم نفسه من حيث مدى فعالية كل مكون من هذه المكونات في حياته. حيث انه بدون عجلة الحياة لا يمكن أن ينجح الفرد في تكوين حياة ايجابية أفضل . اختتمت الدورة بالحديث عن مثلث النجاح وأيضا الحديث عن تصنيف المهام وتصنيف الناس في الحياة، فلا بد أن نكون أشخاص ذوي أهمية ولكن لسنا في عجلة من أمرنا، ولا نكون من الأشخاص التائهين والعاطلين.واختتمت الدورة بتكريم جماعة سما الإبداع للأستاذ خليفة والثناء على جهوده الطيبة.
الجدير بالذكر أن المدرب خليفة الصولي حائز على العديد من المؤهلات الدراسية مثل: ماجستير علوم إنسانية، بكالوريوس هندسة اتصالات تخصص شبكات، دبلوم ممارس للبرمجة العصبية، دبلوم ممارس لعلم الطاقة الحيوية، دبلوم كمبيوتر، دبلوم طيران مدني، دبلوم مهارات التسويق الإلكتروني ودبلوم مهارات عسكرية.

 

الوفد الطلابي للمعهد الدولي للتخطيط التربوي ...في تطبيقية الرستاق

كتب: سعود بن حمد بن سعود العبري

قام الوفد الطلابي للمعهد الدولي للتخطيط التربوي (باريس) بالتنسيق مع مكتب اليونيسكو بالسلطنة بزيارة الى كلية العلوم التطبيقية بالرستاق تم من خلالها إعطاء نبذة تأريخيه عن الولاية بشكل عام والكلية بشكل خاص وأيضا تم التعرف على طبيعة العمل في الكلية من خلال هيكل الكلية الإداري والأقسام الأكاديمية المختلفة .
كما تم التطرق في اللقاء الى البرامج والتخصصات المطروحة في الكلية وتوافقها مع احتياجات سوق العمل وما يقدمه مركز الخدمات الطلابية وقسم التوجيه الوظيفي في الكلية من خدمات لتسهل على الطالب حياته الأكاديمية داخل وخارج الحرم الأكاديمي بالإضافة الى مسيرة الكلية في الاعتماد الأكاديمي.
عقب ذلك تم افتتاح المعرض العماني الفرنسي وهو نتاج تعاون جماعة إدارة الأعمال الدولية وجماعة اللغة الفرنسية بالكلية حيث أن المعرض يقدم نبذة عن أوجه العلاقة التي تربط السلطنة مع الجمهورية الفرنسية حيث تضمن المعرض على عدة أقسام تظهر جوانب من الثقافة الفرنسية مثل الملابس وأشهر المأكولات التقليدية بالإضافة الى عروض مصورة تبرز الجانب الثقافي لهذا البلد.
وفي نهاية الزيارة قام عميد الكلية والوفد بجولة في مرافق الكلية بعدها قام العميد بتقديم هدية تذكارية للوفد. الجدير بذكر قامت الكلية مؤخرا بطرح اللغة الفرنسية واللغة الصينية كلغات تدرس في الكلية لمدى أهميتها ولإكساب الطالب المهارات لدخوله سوق العمل.